الكاري فوائدة وطريقة تحضيرة

الكاري فوائدة وطريقة تحضيرة

الكاري

الكاري هو نوع من انواع التوابل التي تشتهر بها الهند وطعمه يكون لاذعا ويضفي على الطعام نكهه مميزه ولذيذه ورائحه شهيه ان اصل كلمه كاري من لغه تاميل وهي تعني الصلصه ويتم خلط الكاري عاده مع مجموعه من التوابل الاخرى لاضافه نكهه اضافيه لها عند الغرب تخلط مجموعه من التوابل معا وهي الكركم وجوزه الطيب والزعفران وبذور السمسم والكرنفل والكزبره والكمون وغيرهما لتعطي نكهه مثل نكهه الكاري وتسمى هذه الخلطه بالماسالا.

فوائد الكاري

للكارى فوائد متعدده وخاصه عند استخدامه كورك وقد عرف استخدامه في الطب الشعبي الهندي فالاوراق كانت تستخدم في علاج الالتهابات والعدوى وكان يعتقد ان لها قدره على شفاء السكري وغيرها ومن الامراض المزمنه اما اللحاء فقد كان يستخدم لعلاج لدغه الثعبان والجذور تستخدم لعلاج الالم وعاده عن ذلك فإن للكارى أوراق تحتوي على مواد مضاده للاكسده وهذا يساعد على الوقايه من السرطان ومشاكل الجهاز الهضمي كاسهال وقرحه المعده وغيرها.

القيمه الغذائيه للكاري

تحتوي اوراق الكاري على العديد من العناصر الغذائيه سواء من المعادن او الفيتامينات او غيرهما كالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والنحاس والحديد فيتامين A فيتامين E وفيتامين c وفيتامين B وبالتالي فان فوائد الكاري تتعدى كونها منكهه للطعام ففيه كما ذكرنا كانت تستخدم في العلاج سواء في حالات الاسهال او قرحه المعده او الالتهابات الفطريه او البكتيريه والوقايه من امراض الكبد وامراض السكري وكذلك يستخدم من ناحيه الطبيه تجميليه ايضا فهو يقوي الشعر ويحسن نمو وكذلك هو مفيد للبشره وهو يعتني بها ويساعد على شفاء الجروح والقروح والحروق والكلمات ويعالج لدغات الحشرات المختلفه.

استخدامات الكاري

للكارى إستخدامات في الطهي كمنكه للطعام فمن منا لا يعرف طبق الدجاج بالكاري الشهير الذي يتميز بنكهه رائحه وطعم مميز ورائحه شهيه والذي تتم اضافته للخضار مثل البطاطا والجزر والبازلاء ويمكن تقديمه مع الارز الساخن.

للكارى إستخدامات مع بعض الصلصات التي تقدم بشكل جانبي مع اطباق اخرى ومن هذه الصلصات تلك التي تحتوي على المانجو ومنها ما تحتوي على جوز الهند وغيرها ويمكن اضافته الى المرق واطباق الحساء كتلك التي تحتوي على الخضار ولحوم البقر واي نوع من اللحوم وحساء اليقطين وتلك التي تحتوي على البندوره كذلك ولكن لابد من وضع كميه مناسبه فاستهلاك كميه كبيره منها في الطعام قد يعطي نكهه قويه جدا من الصعب احتمالها.

كاري لحم الغنم
  • المكونات
  1. 500 جرام من لحم الغنم متقطع الى مكعبات يفضل خاليه من العظم.
  2. بصله متوسطه الحجم ومفرومه فارما ناعما.
  3. فصان من الصوم مفرومان فارما ناعما.
  4. نصف معلقه صغيره من القرفه المطحونه.
  5. كوب من مرقه اللحم.
  6. كوب من صلصه الطماطم.
  7. معلقه صغيره من بهار الكاري.
  8. معلقه كبيره من عصير الليمون.
  9. نصف معلقه صغيره من الملح.
  10. نصف من المعلقة الصغيرة من فلفل أسود.
طريقه التحضير
  1. نسخن الزيت في قدر كبير ونقلب فيه البصل حتى يذبل ثم نضيف الثوم ونقلب بواسطه معلقه خشبيه حتى تفوح رائحته.
  2. نضع مكعبات اللحم ونقلبها حتى تتداخل مع الثوم والبصر وتنضج.
  3. ننكه المزيج بالملح والفلفل الاسود والقرفه والبهار للكارى ونترك المزيج حتى يطهى اللحم تماما.
  4. نسكب مرق اللحم وصلصه الطماطم وعصير الليمون ونحرك اللحم ثم نغطي القدر ونترك المزيج على النار لحوالي 20 دقيقه حتى ينضج اللحم.
  5. نسكب اللحم في اطباق ونقدمه مع ارز بسمتي مفلفل.