فوائد الكركديه لصحة القلب

فوائد الكركديه لصحة القلب

فوائد الكركديه لصحة القلب

  • فوائد الكركديه محتواه من العناصر الغذائيه المفيده للقلب

فوائد الكركديه يحتوي نبات الكركديه على المركبات الانثوسيانين المفيده لصحه القلب وهي نفس المركبات الكيميائيه التي تمنح ثمار التوت لونها المميزه.

  • فوائد الكركديه للقلب حسب درجه الفعاليه
  • احتماليه فعاليته

قد يساهم تناول مستخلص نبات الكركديه في خفض مستويات ضغط الدم لدي الاشخاص الذين يعانون من ارتفاعه بشكل بسيط او متوسط كما اظهرت احدى الدراسات التي نشرت في مجله Journal of Nutrition عام 2010 ان تناول شاي الكركديه بشكل يومي بكميات مناسبه ضمن النظام الغذائي قد يساهم في تقليل مستويات ضغط الدم لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل بسيط ومن الجدير بالذكر ان ارتفاع مستويات ضغط الدم قد يؤدي الى زياده خطر الاصابه بالعديد من المضاعفات الخطيره على صحه الانسان مثل النوبات القلبيه او السكتات الدماغيه او فشل القلب او امراض الكلى او الفشل القلوي او فقدان البصر.

  • لا توجد ادله كافيه على فعاليته
  • خفض مستويات الكولسترول في الدم: قد يساهم تناول مستخلصات الكركديه او الشاي المصنوع منه في خفض مستويات الكوليسترول والتخفيف من عسر شحميات الدم لدي المصابين باضطرابات في التمثيل الغذائي كمرضى السكري اذا بينت احدى الدراسات التي نشرت في مجله Journal of Alternative and Complementary Medicine عام 2009 ان شاي الكركديه يمتلك تاثيرا كبيرا في خفض الدهون في الدم لدي مرضى السكري كما اشارت دراسه اخرى نشرت في مجله Nutrition Research عمل 2007 الى ان تناول الكركديه على شكل مكملات غذائيه قد يساهم ايضا في خفض مستويات الكولسترول في الدم لدي المصابين بفرط كوليسترول في الدم.
  • تقليل خطر الاصابه بامراض القلب: قد يساهم تناول مستخلص الكركديه بعد الاكل على تحسين وظيفه الاوعيه الدمويه وتقليل خطر الاصابه بأمراض القلب والاوعيه الدمويه وذلك بحسب احدى التي نشرت في مجلة Nutrients عام 2019 وعلى الرغم من ذلك ما زالت هذه نتائج غير مؤكده بحاجه الى المزيد من الدراسات لاثباتها.

الفوائد العامه للكركديه

يمتاز الكركديه باحتوائه على مضادات الاكسده القويه وهي مركبات تساهم في حمايه الجسم من الجذور الحره التي تسبب تلف خلايا الجسم كما انه يحتوي على العديد من المركبات المفيده مثل حمض الاسكروبيك وهو انقى انواع فيتامين ج هل موجود بشكل طبيعي في النباتات وحمض الستريك المضاد للاكسده ومركبات الانثوسيانين والبيتا كاروتين ومركب Beta-sitosterol وهو سيترول نباتي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بالاضافه الى مركبات البوليفينول مثل الكريسيتين ومركب Gossypetinكما انه يحتوي ايضا على الالياف القابله للذوبان مثل البكتين.

كما تشير احدى الدراسات التي نشرت في مجله Indian Journal of Experimental Biology عام 2009 الى ان مستخلصات الكحوليه لبتلات واوراق نبات الكركديه تحتوي على بعض مضادات الاكسده القويه ومن الجدير بالذكر ان نبات الكركديه يتوفر بعده اشكال منها المكملات الغازيه على شكل اقراص او الشاي او المسحوق او الشراب المركز او المستخلصات.

أضرار الكركديه

درجه امان الكركديه

يعد الكركديه غالبا امنا عند تناول الكركديه من قبل البالغين بالكميات المعتدله الموجوده في الاطعمه بينما يحتمل امان استهلاكه بكميات دوائيه كالموجوده في المستخلصات او المكملات الغذائيه وتجادر الاشاره الى انه قد يسبب بعض الاثار الجانبيه غير الشائعه مثل اضطرابات في المعده والمها بالاضافه الى ان تكون الغازات او الاصابه بالامساك او الغثيان او الصداع او الارتعاش او الرنين في الاذن فانما يحتمل عدم امان استخدام نبات الكركديه للحوامل كونه يحفز بدء الدوره الشهريه وبالتالي زياده خطر اجهاض الجنين ومن الجدير بالذكر انه لا توجد معلومات موثوقه كافيه حول درجه امان استهلاك الكركديه للمرضعات لذلك ينصح بتجنب تناول الكركديه خلال فترات الحمل او الرضاعه الطبيعيه.

  • محاذير استخدام الكركديه

ينصح الحذر عند استخدام الكركديه من قبل المصابين ببعض الحالات الصحيه الاتيه:

  • مرضى السكري: قد يؤدي تناول الكركديه الى خفض مستويات السكر في الدم لذلك فقد يحتاج مريض السكري الذي يستخدم الكركديه الى استشاره الطبيب لتعديل جرعات ادويه السكري التي يتناولها.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يؤدي تناول الكركديه الى حدوث انخفاض شديد في مستويات ضغط الدم لدى الاشخاص المصابين بمرض انخفاض ضغط الدم.
  • العمليات الجراحيه: قد يؤثر تناول الكركديه في مستويات السكر في الدم وبالتالي يصعب السيطره على مستويات السكر في الدم اثناء الجراحه وبعدها لذلك ينصح بالتوقف عن تناول الكركديه قبل الجراحه باسبوعين على الاقل.

لمحه عامه حول الكركديه

يمتاز نبات الكركديه بالوانه المتعدده فقد يكون ازهاره صفراء او بيضاء او خوخيه اللون الا ان الازهار الحمراء هي الاكثر شهره وقد يصل عرض الزهره الى 15 سم من الجدير بالذكر ان نبات الكركديه يضاف الى الاطعمه والمشروبات لتحسين رائحتها ودعم نكهتها كما تستخدم بتلات الكركديه المجففه في صنع شاي كركديه.