قصر النظر وأعراضة

أعراض قصر النظر

توجد العديد من الاعراض التي قد تظهر على الفرد في حال المعاناه من قصر النظر او الحسر ومن اهم الاعراض هي:

1. صعوبه رؤيه الاجسام البعيده او ظهورها بصوره ضبابيه غير واضحه.
  2. الحاجه الى اغلاق العين جزئيا للتمكن من الرؤيه بشكل واضح.
  3. المعاناه من الصداع بسبب اجهاد العينين.
  4. صعوبه قياده السياره ومواجهه مشاكل في قراءه اللافتات المروريه على مر الطريق وخاصه في المساء.
  5. تقريب ماده القراءه من العين او الحاجه الى الجلوس قرب التلفاز وفي المقاعد الاولى للتمكن من القراءه والرؤيه بوضوح.

اعراض تستدعي مراجعه الطبيب

تجدر الاشاره الى ضروره مراجعه الطبيب في حال ظهور قصر النظر وأعراضة التي تم بينها سابقا اذا قد يوصى الطبيب باستخدام النظارات الطبيه للتغلب على هذه الاعراض بما في ذلك المساعده على رؤيه الاجسام البعيده وبالتالي تخفيف الضغط على العينين ومن حسن الحظر ان الشخص المعاني لا يكون بحاجه الى ارتداء النظارات الطبيه طوال الوقت في حال كانت حاله قصر النظر وأعراضة خفيفه الشده الا انها من المهم جدا ارتداء النظارات التصحيحيه في الحالات الاخرى التي تحتاج ذلك.

ومن الجدير بالذكر انه تجب مراجعه الطوارئ فور الشعور بفقدان الرؤيه المفاجئ في احدى العينين سواء رافق ذلك الشعور بالم او لا وفي حال رؤيه مضات من الضوء او بقع سوداء او هالات حول الضوء حيث تدل هذه الاعراض على وجود حاله تستدعي التدخل الفوري غالبا.

تصنيف شده قصر النظر

يمكن بيان شده قصر النظر من خلال معرفه قياس العدسه اللازم استخدامها لتصحيح النظر وتسمى الوحده المعتمده لقياس قوه العدسه ديوبتر وتستخدم عدسه بقوه ديوبتر سالبه لتصحيح قصر النظر في الواقع تتناسب شده قصر النظر طرديا مع عددالديوبترات اللازمه لتصحيح البصر كما قد تختلف شده قصر النظر من عين الاخرى لدي الشخص نفسه ويمكن بيان تصنيفات شده قصر النظر كما ياتي:

1. قصر النظر الخفيف الذي تتراوح شده بين-0.25و-3.00ديوبتر.
  2. قصر النظر المتوسط الذي تتراوح شدته بين-3.25و-5.00او-6ديوبتر.
  3. قصر النظر الشديد الذي تكون شدته بين-5او-6ديوبتر.

في الحقيقه يشير اطباء العيون احيانا الى قصر النظر وأعراضة الذي تكون شده اقل من- 5 او- 6 ديوبتر بقصر النظر الشائع في حين يطلق مصطلح قصر النظر الشديد في بعض الحالات عندما تكون شده قصر النظر اكثر من-6  ديوبتر  ومن المهم جدا التمييز بين تصنيفات كثر النظر وذلك لان كثر النظر الشديد قد يزيد من خطر اصابه المريض بمضاعفات عينيه اخرى ويتطلب مراجعه دوريه بشكل اكثر تكرارا.