علاج الإنفلونزا بالبيت

علاج الإنفلونزا بالبيت من أسهل الطرق والأساليب المتبعة لدى الكثيرون منّا، للتقليل من حدة آلام الاحتقان والالتهابات، فيعتبر دور البرد أو الإنفلونزا عدوى شائعة غالبًا لا ترتبط بأي نوع من المخاطر، ولكنها تُشير فقط إلى وجود عدوى فيروسية ثانوية في الجهاز التنفسي، تحتاج إلى رعاية منزلية إما أن تكون تناول المشروبات الساخنة، أو ممارسة التمارين الرياضية وأخذ قِسط من الراحة وكفى.

علاج الإنفلونزا بالبيت

تُعتبر الإنفلونزا من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا في فصل الشتاء، بين الكبار والصغار، فهي عبارة عن التهاب فيروسي يُصيب فقط الجهاز التنفسي، ولا يتطلب هذا النوع من الالتهابات تناول مضادات حيوية، فقد يكمن علاج الإنفلونزا بالبيت في بعض الوصفات والطرق المتبعة وحسب، نذكر من أهمها ما يلي:

• استنشاق بخار الماء: يُساعد استنشاق بخار الماء في التقليل من احتقان الأنف المصاحب لدور البرد والإنفلونزا، ويتم ذلك من خلال غلي كمية كافية من الماء واستنشاق بخار الماء المتصاعد منها.
  • كمادات المياه الدافئة: تساعد الكمادات الدافئة على تخفيف آلام الصداع والتهابات الجيوب الأنفية، وذلك من خلال وضعها على الجبين والأنف، كما يُمكن أن يحتاج بعض المرضى إلى الكمادات الباردة في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  • الغرغرة باستخدام الماء والملح: تساعد هذه الطريقة في التخلص من البلغم الموجود داخل الحلق، فضلًا عن أنها تساعد على التقليل من آلام الحلق والأذنين.

علاج الإنفلونزا الشديدة

عادة ما تختفي أعراض الإصابة بالإنفلونزا من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ولكن في حالة الإصابة الشديدة بالإنفلونزا فيستدعي الأمر إتباع بعض الطرق والأساليب التي تُحد من انتشار الأعراض التي يعاني منها المريض، مما يُقلِل من فرصة انتشار العدوى والشعور بالآلام والتعب، تتمثل أشهر وأبرز هذه الطرق الآمنة والفعالة فيما يلي:

• تنظيف وغسيل الأنف: يُعتبر غسيل الأنف أهم خطوات علاج الإنفلونزا بالبيت، حيث يساعد في تقليل الاحتقان بالأنف، ويتم من خلال صُنع الغسول من الماء الفاتر والملح وملعقة من صودا الخبز، ثم وضع قطرات منه في إحدى فتحتي الأنف ليخرج من الفتحة الأخرى، ويُراعى التكرار عند الحاجة.
  • استخدام أقراص المص: وهي عبارة عن أقراص موجودة في الصيدليات للمص والاستحلاب، تُخفِف من آلام الحلق والسعال، يدوم أثرها لفترة من الوقت.
  • تناول العسل والليمون: يُعد العسل من العلاجات الطبيعية والفعالة في تخفيف آلام الحلق والسعال، كما له أثر كبير ومفعول سريع في مكافحة البكتيريا والفيروسات.

4 مشروبات لعلاج الإنفلونزا بالبيت

تزداد الشكوى من نزلات البرد والإصابة بالإنفلونزا في فصل الشتاء، عادة ما يكون دور البرد مصحوب بالسعال الجاف، الذي يحتاج في كثير من الحالات إلى تناول الأدوية، ولكن قد تعتمد أغلب البيوت في علاج الإنفلونزا بالبيت على استخدام الأعشاب الطبيعية، والتي جاء الأكثر فاعلية منها فيما يلي:

• أوراق الجوافة: تحتوي أوراق الجوافة على مضادات فيروسية ومضادات بكتيرية تساعد في علاج السعال واحتقان الحلق بشكل سريع، حيث تعمل على توسيع الشعب الهوائية وزيادة معدل الأكسجين المتدفق إلى الرئة، مما يُحسِن من عملية التنفس، بالإضافة إلى قدرتها على تخليص الرئتين من السموم الموجودة إثر النيكوتين والقطران (بالنسبة للمدخنين)، كما تعمل على إذابة البلغم الملتصق بالقصبة الهوائية.
  • العسل والليمون: يتميز هذا المزيج باحتوائه على مجموعة من العناصر والمعادن الهامة للجسم، مع مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين كفاءة جهاز المناعة، ويساعد هذا المشروب على علاج السعال والتخلص من البلغم في وقت قصير.
  • مشروب العرقسوس: العرقسوس واحد من أهم النباتات العشبية التي تحتوي على عناصر مرطبة للقصبة الهوائية، والتي تُقلل من حدة السعال، ولكن لا يُنصح لمرضى ارتفاع ضغط الدم بتناوله.
  • مشروب الزعتر: تعتبر نبتة الزعتر من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة للجسم، مثل فيتامين أ، فيتامين ج، لذلك فهو من العلاجات الطبيعية الالتهابات الشعب الهوائية والجهاز التنفسي، حيث يحتوي على مادة الكارفكرول الطاردة للبلغم والمطهرة للرئة، يُفضل تحليته بالعسل عند تناوله قبل النوم.

المشروب السريع لعلاج نزلات البرد

هناك الكثير من المشروبات المعالجة لنزلات البرد والمفيدة جدًا في تخفيف آلام احتقان الحلق والأنف، كما يعتبرها البعض منّا علاج الإنفلونزا بالبيت يتمثل أغلبها في المشروبات الساخنة، لما لها أهمية كبيرة في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا مثل:

• اليانسون: يعتبر اليانسون من أفضل وأهم المشروبات الساخنة التي تعمل على تحسين كفاءة الجهاز التنفسي والمناعي أيضًا، كما له دور هام في علاج الكحة والتخلص من البلغم وتقوية المناعة، ويُفضل إضافة قطرات العسل أو الليمون لتعزيز فاعليته.
  • الزنجبيل: يحتوي مشروب الزنجبيل الساخن على خواص مضادة للالتهابات الفيروسية، كما يُعزز جهاز المناعة ويُقلل من احتمالية انتقال العدوى بين الأشخاص.
  • القرفة: تحتوي القرفة على خواص مضادة للبكتيريا، تعمل على تحسين الحالة العامة للجسم وتقوية الجهاز المناعي ضد نزلات البرد والإنفلونزا.
  • النعناع: من أكثر المشروبات الساخنة المهدئة للجسم والمريحة للأعصاب، كما يعتبر من المشروبات الفعالة في علاج الإنفلونزا صيفًا وشتاءً.

أفضل علاج للبرد من الصيدلية

في بعض الأحيان قد تكون الإصابة بالإنفلونزا في مراحلها المتأخرة، والتي تحتاج إلى تدخل دوائي سريع لإنقاذ الموقف وتخفيف الألم عن المريض، فقد يتضمن علاج الإنفلونزا بالبيت تناول بعض العلاجات المتاحة في الصيديات، بدون وصفة من الطبيب، من أهم هذه الأدوية الأكثر فاعلية ما يلي:

• تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب الفيروسي غير الستيرويدية، مثل الباراسيتامول Paracetamol، تساعد في تخفيف آلام الاحتقان وخفض الحرارة.
  • تناول مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين للتخفيف من آلام الجسم والالتهابات الشديدة.
  • تناول مضادات الاحتقان مثل السودو إفيدرين Pseudoephedrine.
  • تناول مضادات الهيستامين للتخلص من سيلان الأنف والعطس المتكرر.
  • تناول مثبطات السعال والمتمثلة في الديسكتروميثوربان Dextromethorphan.
أعراض نزلة البرد والكحة للكبار

عادة ما تبدأ أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد بعد الإصابة بالفيروس بمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام، وتتباين أعراض الإنفلونزا من حالة إلى أخرى تشمل:

• الشعور بحكة طفيفة في الحلق، وهو أثر الاحتقان والإصابة بالالتهاب الفيروسي.
  • الشعور العام بالاعتلال والإرهاق والإعياء.
  • الشعور بأوجاع طفيفة في كافة عضلات الجسم وصداع مستمر.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإصابة بالحمى في بعض الحالات.
  • سيلان الأنف والشعور بالحكة أو احتقانها، مع عطس متكرر ومستمر.
التخلص من البرد في يوم واحد

لا بد أن يتضمن أسلوب الحياة والروتين اليومي عادات صحية وعناصر غذائية مفيدة للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن، اللازمة لتقوية جهاز المناعة، وهو ما يجعلك قادر على التخلص من نزلات البرد المختلفة في غضون أيام قليلة، لذلك وضع خبراء التغذية قائمة بأفضل الأطعمة والمشروبات المناسبة لعلاج نزلات البرد في البيت في مختلف الفصول كما يلي:

• تناول الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، لذلك يُفضل تناوله يوميًا.
  • حساء الدجاج الساخن: يساعد تناول حساء الدجاج الساخن في تقليل الشعور بالألم والإرهاق، كما أنه يوفر للجسم السوائل اللازمة بشكل يومي، كما أنه غني بالعناصر اللازمة لمقاومة الأمراض والعدوى، مثل البوتاسيوم والصوديوم والبروتين والزنك.
  • الحمضيات: يُقصد بها الليمون والبرتقال والجريت فروت، فهي غنية بفيتامين C، ومضادات الأكسدة اللازمة لمحاربة الإنفلونزا، كما أنها تحتوي على الفلافونويد التي تُعزز من كفاءة جهاز المناعة.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعتبر مركب غير مستقر يتحول إلى مركب الكبريت بسرعة كبيرة، والذي يُعزز من استجابة كرات الدم البيضاء تجاه الفيروسات، خاصة المسببة لنزلات البرد، لذلك يُنصح بوضع الثوم في الروتين الغذائي اليومي.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تتميز بالخواص المضادة للالتهابات والفيروسات والميكروبات، لديه قدرة فائقة على مكافحة الإنفلونزا ونزلات البرد.
علاج الإنفلونزا بالبيت عند الرضع

تجنب تمامًا أعطاء الرضع والأطفال بشكل عام أي أنواعًا من المضادات الحيوية، بحجة التقليل من شدة الأعراض وتخفيف الألم، فعادة ما تتحسن الأعراض والحالة عمومًا من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة، فنزلة البرد التهاب فيروسي وليس بكتيري كما ذكرنا، يمكنك علاج الإنفلونزا من خلال:

• إعطاء الطفل الباراسيتامول الذي يعمل كمسكن للآلام وخافض للحرارة في كل الأحوال، وذلك حسب وزن وعمر الطفل.
  • تجنب إعطاء الطفل الأدوية التي تحتوي على أسبرين، فقد تُزيد من خطر الإصابة بمرض راي (متلازمة راي) مرض نادر وخطير جدًا.
  • استخدام غسول الأنف أو ما يُعرف بالمحلول الأنفي، وتنظيف أنف الطفل لتخفيف الاحتقان، وذلك من خلال وضع قطرات قليلة في كل فتحة، ثم استخدام جهاز شفط المخاط.
  • تناول السوائل والمياه بكميات وفيرة، وذلك في حال كان عمر الطفل يسمح بذلك، أما الرضع فيكتفي بالرضاعة الطبيعية وتنظيف الأنف من الانسداد.
  • استخدام جهاز البخار (جلسات البخار) للتخلص من انسداد الأنف والتخفيف من لزوجة والتصاق البلغم، ثم تصريفه وفتح المجرى الهوائي.
  • استخدام الفازلين حول فتحتي الأنف، فقد يساعد على منع الاحمرار وترطيب المنطقة، والحد من التهيجات التي تسبب سيلان الأنف.
  • متابعة درجة حرارة الطفل كل ساعتين على الأقل، لتجنب ارتفاع الحرارة المفاجئ أو عدم خفض الحرارة لساعات طويلة، لذلك يُفضل تناول خافض للحرارة كل أربع ساعات.
نصائح للوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد

تعتبر نزلات البرد من أسهل أنواع الالتهابات التي قد يُصاب بها الإنسان في أي وقت، ولكن يمكنك الوقاية منها من خلال إتباع بعض النصائح والإرشادات كنوع من أنواع علاج الإنفلونزا بالبيت تأتي على النحو الآتي:

• تناول كميات كافية من الماء والسوائل بشكل عام مثل العصائر خاصة عصير الليمون، والمشروبات الساخنة والفاكهة التي تحتوي على مياه.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي لأنها من مدرات البول.
  • تناول المكملات الغذائية لتقوية جهاز المناعة،مثل فيتامين سي، فيتامين د، الزنك ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويد.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان، لأنه يؤثر سلبيًا على قدرة وكفاءة الجهاز التنفسي، كما أنه يُزيد من فرصة التعرض للإصابة بنزلات البرد.
  • ممارسة التمارين الرياضية غير الشاقة، بمعدل لا يقل عن 4 أيام في الأسبوع.
  • أخذ قسط كافي من ساعات النوم في الليل، على ألا تقل عن 8 ساعات يوميًا، لتجنب الإصابة بالأرق وضعف الجهاز المناعي.
  • أخذ وضعية صحيحة عند الاستلقاء للنوم، على أن تكون الرأس مرفوعة على وسادة مناسبة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية.