سوء معاملة الطفل أنواع الإساءة وكيفية تجنبها

سوء معاملة الطفل أنواع الإساءة وكيفية تجنبها

سوء معاملة الطفل

يمكن تعريف سوء المعامله للطفل بانها التعمد بالحاق الاذى به وسوء المعامله البدنيه او الجنسيه او العاطفيه فقبل السبعينات من القرن ال 20 كان مصطلح سوء المعامله للاطفال يشير الى سوء المعامله الجسديه الا انه منذ ذلك الحين امتدا ليشمل العنف الجسدي المفرط والاساءات اللفظيه غير المبرره وعدم توفير الماوى الملائم او التغذيه او العلاج الطبي او الدعم العاطفي وسفاح القربي وغيرها من حالات التحرش الجنسي او الاغتصاب او استخدام الاطفال في الدعاره.

أنواع سوء معاملة الطفل

الاعتداء الجسدي يشمل الايذاء البدني للاطفال ما ياتي

  1. ربط الطفل.
  2. حرق طفل عمدا او تعريضه للماء الساخن.
  3. تجويع الطفل.
  4. ضرب راس الطفل او هزه بطريقه سيئه وتعتبر هذه الطريقه السبب الرئيسي للوفاه في حالات الاعتداء على الاطفال في الولايات المتحده.

العنف الجنسي

يحدث الاعتداء الجنسي عندما يتعرض الطفل الاغتصاب أو إجباره على نوع من الإتصال الجنسي مع الطفل او اي سلوك من شانه ان يثير المعتدي جنسيا ويكون هذا من خلال ممارسه الجنس معه او لمس اعضائة التناسليه او جعله يلمس الاعضاء التناسليه لشخص أخر ويشمل أيضاً:

  1. جعل الطفل يشاهد مقاطع الفيديو الإباحيه
  2. عرض مواد إباحيه للأطفال
  3. إجبار الطفل علي خلع الملابس

سوء المعاملة العاطفية

تحدث الاساءه العاطفيه عندما يكون نمو الطفل الاجتماعي او العاطفي او المعرفي او الفكري ضعيفا او مهددا كما يشمل ذلك الحرمان العاطفي بسبب استمرار الرفض والعداء والاستفزاز والتنمر والصراخ والانتقاد وتعرض الطفل للعنف المنزلي والعائلي.

إهمال الطفل

يحدث الاهمال عندما لا تتم تلبيه الضروريات الاساسيه لحياه الطفل حيث تتاثر صحتهم ونموهم وتشمل الاحتياجات الاساسيه ما ياتي

  1. الطعام
  2. المسكن
  3. الرعايه الصحيه وتوفير العلاج الطبي في الوقت المناسب
  4. الملابس المناسبه
  5. النظافه الشخصيه
  6. ظروف معيشيه صحيه
حماية الأطفال من سوء المعاملة

يمكن اتخاذ خطوات بسيطه لحمايه الطفل من الاستغلال واساءه المعامله منها

  1. تجنب تعريض الطفل للغضب
  2. الاهتمام بالطفل ومراقبته فينبغي عدم تركه في المنزل او في الاماكن العامه لوحده ومراقبته عن قرب وعندما يبلغ الطفل السن المناسب للخروج دون اشراف فيجب العمل على نصحه بالابتعاد عن الغرباء وعدم التسكع مع الاصدقاء.
  3. التعرف على مقدمين الرعايه للطفل والتحقق من المعلومات المتعلقه حول جليسه الاطفال وغيرهم من مقدمي الرعايه وعمل زيارات عشوائيه بين فتره واخرى لمراقبه ما يحدث.
  4. تعليم الطفل متى يقول لا اذا يفضل تعليم الطفل على ترك الوضع الذي يبدو خطرا او مخيفا على الفور وطلب المساعده من شخص موثوق به وتشجيع الطفل على التحدث مع اي شخص بالغ اخر موثوق به حول ما حدث في حاله حدوث شيء ماء.
  5. تعليم الطفل كيفيه البقاء بامان على الانترنت من خلال استخدام ادوات الرقابه على مواقع الويب التي يتصفحها الطفل كما يجب التاكد من اعدادات الخصوصيه على مواقع التواصل الاجتماعي ويمكن توفير الامان عبر وضع الكمبيوتر في منطقه مشتركه من المنزل وليس في غرفه نوم الطفل.