فوائد الكركم لصحة الجسم

نبذة عن الكركم

الكركم هو أحد التوابل التي يتم إستخراجها من نبات الكركم ويتم إستخدامة علي نطاق واسع لتصنيع الدواء بسبب توافر الكركم علي فوائد صحية وعلاجية كثيرة.

مميزات الكركم

يعد الكركم من أكثر المكملات الغذائية فاعلية حيث يتميز بما يلي:

1}يحتوي الكركم على مركبات نشطه بيولوجيا ذات خصائص طبيه قوية اشهرها الكركمين الذي تعد معظم فوائد الكركم الصحية والعلاجية الناتجه عنه.

2}يعتبر الكركم مضاد التهاب طبيعي،حيث يقلل العديد من الجزيئات التي تلعب أدوار رئيسية في حدوث الالتهاب.

3}يحتوي الكركم على مضادات للاكسدة تقلل من تأثير الجذور الحرة.

4}يرتبط الكركم بتحسين وظائف الدماغ. وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الدماغ.

5}يقلل الكركم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

6}يسبب الكركم العديد من التغيرات على المستوى الجزيئي، مما قد يساعد في تعزيز فوائد الكركم في الوقاية وربما حتي علاج السرطان.

فوائد الكركم للمفاصل

♡فوائد الكركم الصحية والعلاجية:

اثبت الكركم فعاليته في علاج وتقليل بعض الأمراض ومن فوائد الكركم الصحية والعلاجية.

●فوائد الكركم للأسنان:

لا تقل فوائد الكركم للجسم من فوائده للأسنان إذ تشمل فوائد الكركم للأسنان على كل ما يلي:

*تبييض الأسنان:

حيث يساعد الكركم على تبييض الأسنان بشكل رائع وذلك.من خلال مزج مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند ويستخدم كمعجون  للأسنان.

*علاج التهاب الفم:

اذ يمتلك الكركم خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم لذلك يساعد الكركم في علاج التهاب الفم.

*علاج التهاب اللثه:

حيث يساهم الكركم في علاج احمرار والتهابات اللثه.

●فوائد الكركم لالتهاب الأنف التحسسي:

يقلل الكركمين أعراض حمي القشر (بالإنجليزية Hay fever)وتعرف أيضا بالتهاب الأنف التحسسي مثل العطس والحكه وسيلان الأنف والاحتقان.

●فوائد الكركم للكبد

يعرف الكركم بفوائده العديده لصحه الكبد والتي تتمثل بما يلي:

1} يزيل الكركم الكوليسترول الكبد.

2} يعمل الكركم على تنظيف الكبد من السموم.

3} يقلل الكركم من الاثار الجانبيه للكحول على الكبد عن طريق انتاج العصاره الصفراويه وتحسين الهضم.

● فوائد الكركم للبشره

يعد الكركم عنصرا ضروريا للبشره لاحتوائه على مضادات الاكسده وفيما يلي.

● اهم فوائد الكركم للبشره

1} يقلل من علامات تقدم السن.

2} شفاء الجروح.

3} علاج الصدفيه.

4} التخلص من ندوب (حب الشباب)

5} التخلص من الجرب بخلطه مع زيت النيم.

● فوائد الكركم للتخسيس

1} ازاله السموم من الكبد.

وذلك يمكن الكبد من القيام بمهامه المتماثله لحرق الدهون اذا ان ماده الكركمين تلعب دورا هاما في حرق الدهون.

2} تنظيم مستويات السكر ومنع ارتفاع الانسولين المفاجئ وبالتالي معنى تخزين الدهون الزائده في الجسم.

3}تحسين عمليه الهضم وتحفيز التمثيل الغذائي وهذا امر مهم جدا لخساره الوزن.

4} التقليل من الشهيه والشعور بالشبع اذا ان الكركم مثبت للهرمون المسؤول عن الشهيه وبالتالي يساعد على التخفيف من تناول الطعام.

☆ اضرار الكركم☆

يعتبر استخدام الكركم امن عندما ياخذ عن طريق الفم او يوضع على الجلد بشكل مناسب يعد الكركم اامن نوعا  عندما يستخدم كحقنه شرجيه او غسول للفم على المدى القصير لا يسبب الكركم عاده اثار جانبيه كبيره لكن بعض المستخدمين قد يعانوا من اضطرابات في المعده غثيان او دوار او اسهال ولا ينصح بتناول كميات كبيره من الكركم.

● من اضرار الكركم عند تناول بكميات اعلى من تلك المتواجده في الطعام للحصول على فوائد الكركم الصحيه والعلاجية.

1} اضطرابات المعده كغثيان والاسهال ويعتبر من الاعراض الجانبيه له.

2} زياده خطر الاصابه بحصي الكلى وذلك لاحتوائه على ماده الاوكسلايت التي ترتبط بالكالسيوم مسببه بذلك تكوين الحصى.

3} قد يسبب الاستهلاك المفرط للكركم الى نقص الحديد اذا يمنع الاستهلاك المفرط منه في امتصاص الحديد في الجسم.

☆ محاذير استخدام الكركم☆

اسمع الفئات التي يجب ان تتجنب تناول الكركم او ان تتناوله بعد استشاره الطبيب على ما يلي:

1} المرضى الذين يعانون من مشاكل المراره:

ممكن ان يجعل الكركم مشاكل المراره اسوء لذا لا يجب استخدام الكركم بكميات اعلى من تلك المتواجده في الطعام للحصول على فوائد الكركم العلاجيه في المرضى المصابين بحصوه المراره او انسداد في القناه الصفراويه.

2} المرضى الذين يعانون من مشاكل النزيف:

قد يؤدي تناول الكركم الى تباطؤ تجلط الدم مما قد يزيد من خطر حدوث الخدمات والنزيف للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزيف الدم.

3} المرضى الذين يعانون من مرض السكري:

يقلل الكركم من نسبه السكر في الدم لدي مرضى السكري لذا ينصح باستخدامه بحذر في الاشخاص المصابين بالسكري لانه قد يخفض سكر الدم بشكل كبير.

3} المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء:

بالرغم من فوائد الكركم المتعدده الا انه يمكن ان يسبب الكركم اضطراب في المعده لديه بعض الاشخاص او قد تفاقم يسبب اعراض ارتجاع المريء.

4} المرضى الذين يعانون من الامراض المرتبطه بالهرمونات:

مثل سرطان الثدي سرطان الرحم سرطان المبيض او الاورام الليفيه الرحميه.

يحتوي على الكركم على الكركمين والتي قد تعمل بشكل مشابه لطريقه عمل هرمون الاستروجين من الناحيه النظريه قد يجعل الكركم الامراض الحساسه للهرمونات اسوء لذا ينصح باستخدام الكركم بحذر من قبل المرضى الذين تتاثر حالتهم المرضيه بالتعرض للهرمونات.

5} استخدام الكركم والعقم:

6} كركم ونقص الحديد:

ان تناول كميات كبيره من الكركم قد يمنع امتصاص الحديد لذا يجب استخدام الكركم بحذر من قبل الاشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

7} الكركم قبل الجراحه:

قد يبطئ الكركم من تخثر الدم مما قد يسبب نزيف اثناء الجراحه وبعدها لذا يجب التوقف عن استخدام الكركم على الاقل قبل اسبوعين من موعد الجراحه.

☆جرعات الكركم الموصي بها☆

محتوي الكركم على الكركمين حوالي 3% من حيث الوزن كما تختلف الجرعه باختلاف الحاله المرضيه.

☆ فوائد الكركم المراد للحصول عليها☆

1} التهاب الانف التحسسي( حمض القش)5ملليغرام من الكركمين يستخدم يوميا لمدة شهر.

2} لمرضى الكبد:500ملغ من منتج يحتوي على 70 ملليغرام من الكركمين يوميا لمده 8شهور.

3}الحكه:1.5غرام من الكركم في 3 جرعات مقسمه يوميا لمده 8 شهور.

طريقه استخدام الكركم☆

هناك ارض الطرق للاستفاده من فوائد الكركم للجسم حيث يمكن تناول الكركم او تحضير مشروب منه مثل:

1} اضافه مسحوق الكركم من الطعام اثناء الطهي:

وذلك بمقدار نص معلقه الى معلقه شاي.

2} تحضير ماسك الكركم مع العسل او الالوفيرا او اللبن مع الليمون ويقدم هذا القناع فوائد كركم الجسم للوجه.

☆ استخدام الكركم في تحضير بعض المشروبات الساخنه مع انواع مختلفه من الاعشاب والمكونات ومن الامثله عل مشروب الكركم كما يلي:

1} شاي الكركم والزنجبيل.

الذي يوفر فوائد الكركم مع الزنجبيل للجسم فكلهاهما مصدر غني ومضادات الاكسده والالتهاب.

2} شاي الكركم مع الليمون للتخسيس.

3} شاي الكركم الطازج.

4} مشروب الكركم والحليب.

5} مشروب الكركم والزنجبيل والليمون.

6} مشروب الكركم والشاي الاخضر.