مكافحة التدخين والإقلاع عن التدخين

مكافحة التدخين والإقلاع عن التدخين

ما هي افضل طرق مكافحه التدخين

يعد التدخين ظاهره عالميه خطيره لما لها من تاثيرات صحيه سلبيه عديده حيث يموت سنويا ما يقارب 7 ملايين شخص حول العالم بسبب التدخين كما ان هناك1.2 مليون يموتون سنويا بسبب التدخين السلبي وذلك حسب منظمه الصحه العالميه ولهذا ينصح جميع المدخنين بالتوقف عن التدخين في اقرب فرصه ممكنه وفيما ياتي افضل طرق مكافحة التدخين.

تجربه بدائل النيكوتين

اصبحت هناك العديد من البدائل النيكوتين التي يمكن ان يستخدمها الراغب بالاقلاع على التدخين وهي بدائل طبيه معتمده وتقدم بناء على استشاره طبيه ومن الممكن ان تكون هذه البدائل على شكل بخاخات او جهاز استنشاق او لصقات نيكوتين او علكه او اقراص للمص وعادة ما يمكن شراء هذه البدائل دون الحاجه لوصفه طبيه وقد اثبتت هذه البدائل فعاليتها في مكافحة التدخين ومساعده الراغبين بالاقلاع عن التدخين.

تجنب محفزات التدخين

يجب ان يحرص الشخص الراغب بالاقلاع عن التدخين بان يتجنب اي عوامل او عادات تدفعه للتدخين فعلي المدخن في هذه المرحله ينصح بتجنب حضور الحفلات التي يكثر فيها التدخين عاده كما ينصح بالابتعاد عن الحانات وشرب الكحول فهي عوامل محفزه جدا للتدخين.

يمارس بعض الناس التدخين اثناء بعض عاداتهم اليوميه مثل التدخين اثناء شرب القهوه او التدخين اثناء المحادثه بالهاتف ولهذا كان فان المدخن ينصح بان ينشغل نفسه اثناء هذه العادات بممارسات اخرى غير التدخين كاستخدام قلم ورقه او شغل اليدين باي امر اخر.

تاخير التدخين

تكون عمليه الاقلاع عن التدخين عاده تدريجيه ومن اهم خطوات الاستمرار في اقلاع عن التدخين هي مقاومه رغبه الشخص بالتدخين والانتظار لعدد من الدقائق قبل اشعال السيجاره ستؤدي هذه المقاومه عند كل رغبه بالتدخين الى تقليل عدد السجائر التي يستهلكها الشخص يوميا.

ممارسه النشاط البدني

يؤدي النشاط البدني الى صرف ذهن الشخص عن رغبته الشديده بالتدخين ولهذا ينصح الراغبون بترك التدخين بالالتزام بنشاط بدني يومي يشغلهم عن التفكير بالتدخين مثل المشي او الركض او بعض التمارين الرياضيه الاخرى او ممارسه اعمال يدويه كاعمال تنظيف المنزل او النجاره او غيره.

تناول الخضروات والفواكه

ينصح الراغبين بالاقلاع عن التدخين بعدم اتباع نظام غذائي اثناء الاقلاع عن السجائر فقد يؤدي الحرمان من الاطعمه الى نتائج عكسيه تماما بالنسبه للتدخين ولكن ينصح دوما بان يحرص المدخنين اثناء مرحله الاقلاع عن التدخين بتناول كميات مناسبه من الخضار والفاكهه يوميا لما لها من فوائد عديده على الجسم.

ممارسه الاسترخاء والتامل

يدخن العديد من الناس كما حاول للتخفيف من قلقهم وتوترهم ولهذا ينصح باستبدال التدخين بتمارين الاسترخاء وتقليل التوتر مثل اليوغا والتنفس العميق والتامل.

وجود بيئه داعمه

يحتاج البعض الى التشجيع المستمر اثناء رحلتهم في الاقلاع عن التدخين سواء من الاصدقاء او العائله كما ينصح بتجربه الانضمام لمجموعه كامله ترغب بالاقلاع عن التدخين لتكوين مجموعه داعمه تحفز بعضها باستمرار وتتابع تقدم افرادها وتشجعهم.