فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء متنوعة وكثيرة يعتبرها البعض الحل لجميع المشاكل الصحية والغذائية والتجميلية نظرا للقيمة الغذائية العالية التي تتضمنها، حيث تمتلك بذور الشيا قدرة كبيرة على إمداد الجسم بالطاقة كونها تحتوي على العديد من المعادن والألياف والفيتامينات والهرمونات والأحماض الدهنية والكالسيوم ومضادات الأكسدة والأوميغا ثري وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية.

تنتمي بذور الشيا إلى المكسيك حيث يتم زراعتها منذ ألاف السنين هناك ومن ثم قامت العديد من البلدان الأخرى بزراعتها والاستفادة منها بهدف التجارة نظرا لفوائدها العديدة حيث لا تقتصر فوائد بذور الشيا للنساء فقط بل الرجال والأطفال وكبار السن أيضا، دعونا نتعرف أكثر على بذور الشيا وفوائدها من خلال هذا الموضوع.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا عبارة عن بذور صغيرة بيضاوية الشكل تشبه بذور السمسم وبذور الكتان، يتم استخراجها من نبات مزهر يعرف باسم سالفيا هيسبانيكا موطنها الأصلي المكسيك، حيث عرفت هذه البذور منذ القدم عند حضارتي المايا والأزتيك وكانت بمثابة رمز للقوة والطاقة نظرا لقيمتها الغذائية المرتفعة، دعونا نتحدث عن بذور الشيا أكثر من خلال السطور التالية:

  • من المعروف عن بذور الشيا أنها بذور محبة للمياه حيث يتم نقعها في الماء وتقوم بامتصاصه بكمية أكبر من حجمها حوالي 10 أو 12 مرة وينتج عن ذلك مادة هلامية تحمل قيمة غذائية عالية، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم لفترة طويلة وامتصاص الشوارد الكهربائية.
  • هناك لونين لبذور الشيا بذور بيضاء وبذور سوداء ولا يؤثر لون البذور مطلقا في القيمة الغذائية لها.
  • تعني كلمة شيا في حضارة المايا والأزتيك كلمة القوة وكانت هذه الحضارات تعتمد على تلك البذور كمكون رئيسي للعديد من الأطباق ولكن قد قضى الغزو الأسباني على تلك الحضارات وتلك الزراعة أيضا في القرن الخامس عشر، ولكن أعيد زراعتها واكتشاف فوائدها مرة أخرى في تسعينيات القرن الماضي.

القيمة الغذائية لتناول بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نوعين من الألياف المفيدة للجسم، كما أنها تعد مصدر جيد للبروتين، وتعد أيضا مصدر غني بالدهون الصحية، بالإضافة إلى العديد من أنواع المعادن والفيتامينات المختلفة، الأمر الذي يجعل فوائد بذور الشيا للنساء لا تعد ولا تحصى، دعونا نتحدث أكثر عن القيمة الغذائية لتناول بذور الشيا من خلال السطور التالية:

  • احماض الاوميغا ثري الدهنية: من أهم فوائد بذور الشيا بالنسبة للنساء وجود الاوميغا ثري التي تساهم في تحسين صحة القلب، وتخفيض مستوى نسبة الدهون بالجسم، تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، مفيدة للعقل وتساهم في الحفاظ على التركيز وزيادة الشعور بالسعادة، وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.
  • الألياف القابلة للذوبان: وهي عبارة عن المادة الهلامية التي تفرزها بذور الشيا والتي تساهم في تليين المعدة وعدم الإصابة بالامساك، كما أنها تساهم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار، كما أنها تساعد في التحكم في الوزن من خلال زيادة الشعور بالشبع والامتلاء عند تناولها.
  • البروتينات والأحماض الأمينية: الأمر الذي يساهم في دعم صحة العضلات وإصلاحها ومكافحة فقدان مرونة العضلات المرتبطة بالعمر، تساهم أيضا في تحقيق التوازن الهرموني الذي يدعم صحة المرأة على مختلف الجوانب، الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، دعم صحة الجهاز المناعي من خلال إنتاج أجسام مضادة تساهم في حماية الجسم من الأمراض.
  • الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة: تساهم في مد الجسم بالنشاط والطاقة اللازمة وحماية الجسم من الأمراض المزمنة، حيث تحتوي بذور الشيا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن أبرزها كالسيوم، زنك، بوتاسيوم، فسفور، نحاس، حديد، فيتامين أ، ب، د، ه، وغيرها من الفيتامينات الأخرى.

فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا بوجه عام لا تعد ولا تحصى وخاصة على النساء حيث تساهم هذه البذور في تعزيز صحة المرأة في العديد من الجوانب والحالات الصحية المختلفة، دعونا نوضح لكم بشكل مختصر أبرز فوائد بذور الشيا للنساء من خلال السطور التالية:

  • تحسين صحة البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة، ترطيب البشرة وتقليل الالتهاب وتحفيز إنتاج الكولاجين، محاربة الشوارد الحرة والحفاظ على الجلد من التلف والإجهاد التأكسدي، تساعد في عملية التمثيل الغذائي من خلال تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة، يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تساعد المرأة في الحفاظ على النشاط طوال اليوم وتقليل الإجهاد والضغط والتوتر.
  • دعم التوازن الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية، دعم إنتاج الجسم للهرمونات الانثوية الطبيعية وتحسين الشعور بالراحة والهدوء، توازن الغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج الهرمونات وإفرازها، تنظيم متلازمة تكيس المبايض، الحفاظ على انتظام حركة الامعاء بفعل الألياف التي تحتوي عليها بذور الشيا.
  • المساهمة في التحكم في الوزن من خلال إعطاء شعور بالامتلاء والشبع وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يساهم في تقليل السعرات الحرارية في الجسم وتقليل مستويات السكر في الدم، كما يساهم أيضا في عملية هضم أبطأ وبالتالي التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام، الشعور بالهدوء ومحاربة القلق، تساهم أيضا بذور الشيا في محاربة سرطان الثدي وعنق الرحم.
فوائد بذور الشيا للنساء الحوامل

لقد أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تناول المرأة الحامل بذور الشيا بالكميات الموصى بها له العديد من الفوائد التي تساهم في تعزيز صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل، دعونا نتعرف أكثر على الأمر من خلال السطور التالية:

  • تحتوي بذور الشيا على مجموعة متميزة وشاملة من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة المرأة الحامل وتساهم في تغذيتها بشكل كبير وخاصة في الشهور الأولى التي تعاني فيها المرأة الحامل من الغثيان والقيء، ومن أبرز هذه الأنواع فيتامين ب، الحديد، البروتينات، الكربوهيدرات، والدهون الصحية.
  • يساعد تناول بذور الشيا خلال فترة الحمل في تحسين النمو العقلي للجنين حيث تحتوي هذه البذور على الأوميغا ثري الذي يلعب دور أساسي في نمو مخ الجنين وتطوره العقلي.
  • تعاني المرأة الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل من الإمساك بسبب هرمونات الحمل المتغيرة، والحل في تناول بذور الشيا التي تحتوي على مجموعة من الألياف التي تساهم في تليين المعدة وتنظيم حركة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.
فوائد بذور الشيا في علاج متلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض عبارة عن اضطراب هرموني يحدث بسبب زيادة نسبة الأنسولين في الجسم، حيث تؤدي هذه الزيادة إلى زيادة إنتاج هرمون الذكورة في الجسم وينتج عن ذلك ظهور حب الشباب، صعوبة التبويض، نمو شعر الوجه بشكل مفرط، زيادة الوزن، الاكتئاب، والإصابة بالأمراض المزمنة، دعونا نتحدث عن فوائد بذور الشيا للنساء في علاج متلازمة تكيس المبايض فيما يلي:

  • تعد بذور الشيا كما يطلق عليها الأطباء بالطعام الخارق الذي يساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية التي من ضمنها متلازمة تكيس المبايض، حيث تساعد هذه البذور في تقليل الالتهاب ومحاربة السمنة وتقليل مخاطر الإصابة بمقاومة الانسولين.
  • تحتوي بذور الشيا على أحماض الأوميغا ثري الدهنية التي تعد بمثابة مضاد أكسدة ومضاد التهاب قوي، الأمر الذي يساهم في معالجة الإجهاد التأكسدي الناتج عن هذه المتلازمة، بالإضافة إلى أن هذه البذور تساهم بشكل قوي في التحكم والسيطرة على الوزن الذي يعد عامل الخطر الأكبر على ظهور أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  • الجرعة الموصى بها من بذور الشيا للمصابين بمتلازمة تكيس المبايض تكون حوالي 20 جرام أو ما يعادل ملعقة ونصف كبيرة من بذور الشيا يمكن تناولها مع الشوفان أو داخل السلطة أو العصير، ويفضل تناولها على معدة فارغة كجزء من وجبة الإفطار.
فوائد بذور الشيا العلاجية

هناك العديد من الجوانب الصحية التي تساهم بذور الشيا في معالجتها سواء بالنسبة للنساء أو الرجال بشكل عام، دعونا نتحدث عن أبرز وأهم الفوائد العلاجية من تناول بذور الشيا على الريق وقبل النوم من خلال السطور التالية:

  • تحتوي بذور الشيا على ثلاثة معادن مهمة جدا في تحسين صحة المفاصل والعظام وهما الكالسيوم والماغنسيوم والفسفور، حيث تعمل هذه المعادن على زيادة كثافة العظام وصحتها وقوتها.
  • تحتوي بذور الشيا على مضادات أكسدة وألياف تساهم في علاج متلازمة القولون العصبي والآثار الناتجة عنها المتمثلة في التهاب القولون، التقلصات، الانتفاخ، الإمساك، حيث تساهم بذور الشيا في التخلص من الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.
  • تحتوي بذور الشيا على مضادات التهاب وأكسدة تساهم في تحسين صحة الكبد من خلال مقاومة الالتهاب والتليف وتقليل نسبة الدهون المتراكمة على الكبد ومقاومة الإصابة بسرطان الكبد.
  • تحتوي بذور الشيا على المغنيسيوم الذي يلعب دور أساسي في تنظيم وظائف الأعصاب والعضلات والحماية من الإصابة باعتلال الأعصاب.
فوائد بذور الشيا التجميلية للنساء

لا تقتصر فوائد بذور الشيا للنساء على الصعيد العلاجي والصحي فقط بل لها أيضا تأثير كبير من الناحية التجميلية، دعونا نتحدث عن الأمر أكثر من خلال السطور التالية:

  • يساعد تناول ملعقتين من بذور الشيا على الريق في تقليل السعرات الحرارية للجسم وتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي سهولة إنقاص الوزن الزائد والتمتع بجسم رشيق وصحي ومثالي.
  • تحتوي بذور الشيا على حمض اللينوليك الذي يساهم في ترطيب البشرة، والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تغذية البشرة، ومضادات التهابات ومضادات أكسدة تساهم في مقاومة آثار الشمس الضارة على البشرة والوقاية من ظهور علامات تقدم البشرة بشكل سريع.
  • تحتوي بذور الشيا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المعززة لبصيلات الشعر التي تعمل على نمو الشعر ومقاومة التساقط، والعديد من الأحماض الدهنية التي تساهم في ترطيب الشعر ومعالجته من التقصف وتحسين صحة فروة الرأس بشكل عام.
طريقة تناول بذور الشيا 

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تناول بذور الشيا بشكل صحيح لا يوجد فيه ضرر، لأن الإفراط في تناول بذور الشيا أو تناولها بشكل خاطئ يتسبب في العديد من الأضرار والمشاكل الصحية، لذلك عليكِ إتباع بعض القواعد العامة عند تناول بذور الشيا والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب نقع بذور الشيا في المياه قبل تناولها لمدة ساعة ونصف على الأقل، الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه عند تناول بذور الشيا، ضرورة طحن بذور الشيا في حال استخدامها كجزء من وجباتك حتى يسهل هضمها من المعدة والأمعاء، يمكن إدخال بذور الشيا ضمن نظامك الغذائي بالتدريج حتى يتم الاعتياد عليها دون الإصابة بإضطرابات معوية في البداية.
  • يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي بهدف تقليل الشهية ويساعد الأمر أيضا في نمو العظام والأسنان ومقاومة الأمراض المعدية.
  • يمكن أيضا تناول بذور الشيا مع المياه أو العسل أو الحليب مما يساهم في تقوية المناعة وتغذية ونمو الأطفال ومقاومة الأمراض السرطانية والمعوية بجرعة لا تتعدى الملعقتين خلال اليوم.
الخاتمة

تعد هذه البذور الصغيرة التي تسمى بذور الشيا بمثابة سحر يساهم في علاج الكثير من الحالات الصحية لكل من الرجال والأطفال وكبار السن وعلى وجه الخصوص تعد فوائد بذور الشيا للنساء لا تعد ولا تحصى والتي ينصح تناولها بالكميات الموصى بها من قبل الأطباء في التخصصات المختلفة.