أكل البطيخ للحامل فوائدة وأضرارة

أكل البطيخ للحامل فوائدة وأضرارة

أكل البطيخ للحامل

يعتبر البطيخ من الفواكه القديمه والكبيره التي زرعها المصريون القدماء منذ الاف السنين وتعتبر الصين اعلى دوله في انتاج البطيخ اذا انتجت ما يقارب 75 مليون بطيخه عام 2014 ويمكن ان يؤكل طازج او يشرب كعصير ويحتوي البطيخ على العديد من الفوائد لصحه الانسان بما فيها تخفيض ضغط الدم المرتفع وتحسين حساسيه الانسولين.

فوائد البطيخ

أكل البطيخ للحامل يعود تناول البطيخ لفوائد صحيه على الام والجنين اذا يمكن ان يهدئ من غثيان الصباح ويساعد في الحصول على الكميات الكافيه من السوائل كما انه يخفف من الانتفاخ حرقه المعده ويحتوي على معادن يمكن ان تقي من تشنج العضلات في الاشهر الثلاثه الاخيره من الحمل وبالاضافه الى ذلك فهو يحتوي على احد مضادات الاكسدة المدعوم بالليكوبين والذي يقلل من احتماليه الاصابه بما قبل تسمم الحمل بنسبه 50% وبالاضافه الى ذلك يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي ينظم توازن السوائل في دم وجسم المراه الحامل كما انه يحتوي على فيتامين ا وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والتي تساهم في تطور ابصار الطفل وجهازه المناعي والعصبي.

فوائد اخرى البطيخ

يتميز البطيخ بفوائد صحيه عديده ومن اهمها:

  • الوقايه من الربو

يساعد فيتامين ج الموجود في البطيخ على التخفيف من خطر الاصابه الربو.

  • الوقايه من السرطان

يعتبر البطيخ مصدرا غنيا بمضادات الاكسده حيث يمكن ان يكافح تكون الجذور الحره المعروفه بتسببها بالسرطان كما اظهرت عده دراسات قدره اللايكوبين على التخفيف من خطر الاصابه بسرطان البروستاتا.

  • الوقايه من الامساك

وذلك لاحتواء البطيخ على كميات كبيره من الالياف والماء مما يساهم في الوقايه من الامساك والتخفيف منه وتعزيز صحه الجهاز الهضمي.

  • تناول الكميات الكافيه من السوائل

حيث ان تناول البطيخ يساعد على الوقايه من الجفاف وذلك لاحتوائه على كميات كبيره من الماء والكهرليات المهمه كما يعتبر البطيخ وجبه خفيفه ممتازه لتناولها في الايام الحاره.

  • التخفيف من الالتهاب

يساهم الكولين الموجود في البطيخ في الحفاظ على بنيه الاغشيه الخلويه ويساعد في نقل السيالات العصبيه كما انه يقلل من الالتهاب المزمن.

  • العنايه بالبشره والشعر

اذا يحتوي البطيخ على فيتامين ا المهم لتكون ماده الزهم والتي تبقى الشعر رطبا كما يعد تناول الكميات الكافيه من فيتامين ج مهمه في بناء الكولاجين والحفاظ عليه حيث ان الكولاجين مهم للبشره والشعر.

  • تخفيض ضغط الدم

يعتبر البطيخ مصدرا جيدا والحمض الاميني سيترولين والذي يتم تحويله في الجسم على الحمض الاميني الارجني ويساعد كل منها على انتاج اكسيد النيتريك الذي يسبب استرخاء وتمدد العضلات الصغيره التي تحيط بالاوعيه الدمويه مما يؤدي لخفض ضغط الدم.

  • التقليل من مقاومه الانسولين

ربطت بعد الدراسات بين تناول عصير البطيخ والارجنين مع التقليل من مقاومه الانسولين وهي حاله ينتج فيها الجسم الانسولين الكافي الا ان الخلايا تصبح مقاومه لتاثير الانسولين الموجود في الدم مما يؤدي الى ارتفاع مستويات السكر وحدوث مرض السكري من النوع الثاني.

  • التقليل من التعب العضلي بعد التمرين

وجدت احدى الدراسات قدره عصير البطيخ على التخفيف من الام العضلات بعد ممارسه التمارين الرياضيه .

محاذير استخدام البطيخ

لا يشكل استهلاك البطيخ بشكل معتدل اي خطوره على صحه الانسان الا ان الافراط في تناوله كمكمل غذائي يمكن ان يسبب فرطا في تناول المعادن مما يؤدي لظهور بعض الاعراض المصاحبه لذلك كما ان تناول البطيخ بعض الحالات يمكن ان يؤدي لمشاكل صحيه فيما يلي نذكر بعضها.

  • زياده مستويات فيتامين ج

حيث يتسبب ظهور اعراض مختلفه كالاسهال والاضطرابات المعويه وذلك لاحتوائه على كميه عاليه من فيتامين ج.

  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم

ويؤدي ذلك لحدوث اضطرابات خطيره في نبضات القلب.

  • إضطرابات في الجهاز الهضمي

ويحدث ذلك عند الاشخاص المصابين بحساسيه الكربوهيدرات قصيره السلسله مثل الاشخاص المصابين بمتلازمه القولون المتهيج والتي قد تسبب ظهور بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كالانتفاخ والغازات والاسهال والامساك وينصح الاشخاص الذين يعانون من حساسيه اتجاه هذه الكربوهيدرات تجنب تناول البطيخ.

  • مرضى السكري

يعد البطيخ من الفواكه ذات الجهد السكري المرتفع اذا تبلغ قيمه جهده السكري 72 مما يعني انه يرفع سكر الدم بسرعه بعد تناولها على الرغم من ان سكر الفواكه يعد من المصادر الطبيعيه الا انه ينصح باختيار الفواكه ذات الجهد السكر المنخفض ومن الجدير بالذكر ان الطعام الذي يمتلك جهدا سكريا اكبر من 70 يرفع السكر في الدم بصوره سريعه لذلك يجدر بالاشخاص المصابين بالسكري الانتباه للكميه التي يتناولونها من البطيخ.