فوائد البطيخ لإنقاص وزن الجسم

فوائد البطيخ لإنقاص وزن الجسم

البطيخ

فوائد البطيخ يعتبر البطيخ من اكثر الفواكه المرغوبه في فصل الصيف ويعود ذلك الى ارتفاع نسبه الماء في اذا تبلغ نسبه الماء في البطيخ حوالي 92% بالاضافه الى ذلك يحتوي البطيخ على نسبه عاليه من ماده الليكوبين الذي يعتبر مضادا قويا للاكسده حيث يقي من الاصابه بالبروستاتا والسرطانات بما فيه سرطان الرئه والرحم والثدي والمستقيم والقولون كما يحتوي على الكثير من المعادن الضروريه لصحه الانسان ومن اهمها المغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والانزيمات والاحماض العضويه والسكريات الطبيعيه.

فوائد البطيخ لانقاص الوزن

ومن اهم الفوائد التي تساعد على انقاص الوزن هي:

  • يحتوي  البطيخ على مستويات متدنيه جدا من السعرات الحراريه اذا ان الكوب الواحد منه يحتوي على 46 شعرا حراريا فقط ومع ذلك فهو يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن المهمه لذلك فهو يعتبر اضافه رائعه لنظام الغذائي من خلال تعزيز الشعور بالشبع وسد الشهيه.
  • يساعد البطيخ على تحسين الاداء اثناء ممارسه التمارين الرياضيه وذلك بفضل محتواه العالي من الكهارل وتقليل الجفاف مما يساعدها على التعزيز التعافي بعد التمارين والتقليل من الالم.
  • يخلوا بشكل كامل من الدهون مما يساهم في فقدان الوزن.
  • يعزز الشعور بالشبع لفترات طويله لاحتوائه على الالياف مما يساهم في ابطاء عمليه الهضم كما يحتوي البطيخ على اكثر من 90% من الماء وبالتالي يساعد على ملء المعده.
  • يخفف الام العضلات فقد اثبتت الدراسه صغيره في مجال الاغذيه الزراعيه والكيمياء عام 2013 ميلادي ان تناول نصف لتر من عصير البطيخ قبل ساعه من ممارسه التمارين الرياضيه يمكن ان يساهم في التخفيف من الام العضلات والحفاظ على معدل ضربات القلب ذلك لانه يحتوي على مركب السترولين والذي يعمل الجسم على تحويله الى حمض اميني اساسي اخر يعرف باسم الارجينيني حيث يقوم ذلك الحمض بتنشيط الدوره الدمويه كما يريح الاوعيه الدمويه ايضا لذلك فان البطيخ يساهم فاعليه في التخلص من الام العضلات.

فوائد البطيخ بشكل عام

هناك فوائد اخرى البطيخ نشكر منها التالي:

  • يعزز المناعه ويقويه وذلك لاحتوائه على نسبه جيده من اكسيد النيتريك وقد اظهرت الدراسات ان البطيخ يزيد من مستويات الارجينين الذي يعد الحمض الاميني الاساسي في تركيب اكسيد النيتريك الذي يساعد على توسيع الاوعيه الدمويه للحفاظ على تدفق الدم بكفاءه والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم وتنظيم جهاز المناعه في الجسم بالاضافه الى ذلك يساعد البطيخ على تحسين وظيفه الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على فيتامين C المضاد للاكسده مما يساعد على التقليل من خطر الاصابه بالامراض المزمنه والتقليل من خطر الجذور الحره وحمايه الخلايا من الاكسده والاجهاد.
  • يحسن صحه القلب ويسيطر على ارتفاع ضغط الدم اذا يساعد البطيخ على الوقايه من نقص البوتاسيوم المغنيسيوم وهما نوعان من المغذيات الحيويه المستخدمه للمساعده في علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي كما اثبتت الدراسات ان تناول الاطعمه التي تحتوي على نسبه مرتفعه من البوتاسيوم مثل الفواكه والخضروات يمكن ان تساهم في تقليل ضغط الدم لدي البالغين وبالتالي تقليل نسبه الاصابه بالسكتات الدماغيه وامراض القلب بالاضافه الى ذلك فان البطيخ يقلل مستويات الكوليسترول ويحسن ضغط الدم الانقباضي لدي المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ويحسن وظيفه القلب.
  • يحسن صحه العين فهو يعتبر مصدرا كبيرا للبيتا كاروتين الذي يتم تحويلها في الجسم الى فيتامين A ويساعد فيتامين A مع اللايكوبين على انتاج الصبغات في شبكيه العين ويوفر الحمايه ضد العمى الليلي والضمور البقعي ومشاكل العين الاخرى المرتبطه بالعمر بالاضافه الى ذلك يحتوي البطيخ على فيتامينC وزياكسانثين ولوتين والذي والتي تعتبر ضروريه للحفاظ على صحه العينين.
  • يزيد مستويات الطاقه في الجسم بنسبه تصل الى 23% اذا ما تم تناوله بانتظام كما يحتوي على نسبه مرتفع من الفيتامينات فيتامين B1 وفيتامين B6g والمغنيسيوم الذي يساعد على تشكيل ثلاثي الفوسفات الادينوزين وهو يغذي الوظائف الخلويه للحفاظ على مستويات طاقه مرتفعه طيله اليوم.
  • يحسن المزاج لاحتوائه على نسبه مرتفعه من فيتامين B6 وهو عنصر غذائي ضروري وحيوي في تركيب بعض الناقلات العصبيه المسؤوله عن تحسين المزاج كما يقلل التوتر ويحسن المزاج ويقي من الاصابه بالقلق والاكتئاب لذلك يفضل تناول بضع شراء احنا البطيخ يوميا بالاضافه الى انه يقي من الجذور الحره لاحتوائه على نسبه مرتفعه من فيتامين C كما يساعد البطيخ ايضا على موازنه الهرمونات التي تؤثر في الحاله المزاجيه.
  • يدعم صحه العضلات والاعصاب وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي ينظم وظيفه العضلات والأعصاب في الجسم كما يعد البوتاسيوم احد المعادن التي تحد من آثاره الاعصاب في جسم الانسان بالاضافه الى انه يحدد درجه تقلصات العضلات ايضا.

الاثار الجانبيه لتناول الكثير من البطيخ

تكمن اضرار تناول الكثير من البطيخ كالاتي:

  • يمكن ان يسبب الافراط في تناول البطيخ خلال الاصابه باضطرابات الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على الكثير من الليكوتين ووفقا لجمعيه السرطان الامريكيه ان الافراط في تناول الاطعمه الغنيه الليكوتين يوميا يؤدي الى الاصابه ببعض المشاكل مثل الاسهال والانتفاخ وعسر الهضم والقيء.
  • يمكن ان يؤدي تناول البطيخ الى الاصابه باثار جانبيه خطيره على القلب والاوعيه الدمويه لدي الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبه البوتاسيوم في الدم مثل السكتات القلبيه وضعف النبض و اضطراب ضربات القلب.