فوائد الكركديه لصحة الكبد

فوائد الكركديه لصحة الكبد

فوائد الكركديه لصحة الكبد

فوائد الكركديه يمكن للكركديه ان يحسن من صحه الكبد ووظائف حيث وجدت احدى الدراسات التي نشرت في مجله Food & function عام 2014 والتي اجريت على عدد قليل من الاشخاص الذين يعانون من السمنه ان نتناول مستخلص الكركديه لمده 12 اسبوعا حسن من التنكس الدهني للكبد لديهم وهي حاله يحدث فيها تراكم للدهون داخل الكبد مما قد يؤدي الى حدوث فشل فيه كما وجدت الدراسه ان استهلاك مستخلص الكركديه قلل من الوزن ومؤشر كتله الجسم ونسبه محيط الخصر الى الورك ودهون البطن بالاضافه الى تقليل خطر الاصابه بالسمنه ومرض الكبد الدهني اللاكحولي.

من ناحيه اخرى اشارت مراجعه نشرت في مجله Fitoterapia عام 2013 الى ان تناول جرعات كبيره من مستخلص الكركديه ارتبط باثار سلبيه على صحه الكبد ومن المقترح ان الكميات الكبيره منه قد تسبب سميه للكبد لذا لابد من استشاره الطبيب المختص قبل الاقدام على ادخال اي طعام في النظام الغذائي اليومي.

بشكل عام ينصح باتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحه الكبد والذي يشمل المجموعات الغذائيه المختلفه كالفواكه والخضروات والكربوهيدرات مثل الارز والخبز والمكرونه والبطاطا ومجموعه اللحوم كالاسماك والبيض والبقوليات ومجموعه الالبان التي تشمل على الحليب واللبن والاجبان ومجموعه الدهون واهمها الزيوت غير المشبعه وتجدر الاشاره الا ان الاطعمه العاليه بالالياف الغذائيه تعد مفيده للحفاظ على صحه وظائف الكبد كما يعد شرب بكميات كبيره من الماء والسوائل ضروريه من اجل تقليل خطر الاصابه بالجفاف والحفاظ على سلامه وظائف الكبد.

فوائد الكركديه العامه

  • يعد شاي الكركديه غنيا بمضادات الاكسده القويه وهي عباره عن جزيئات تساعد على التخلص من مركبات تدعم الجذور الحره وهي مواد تسبب ضررا لخلايا الجسم والتخلص منها يؤدي الى التقليل من خطر الاصابه بالامراض الناتجه عن تراكمها حيث وجدت احدى الدراسات التي نشرت في مجله Indian Journal of Experimental Biology عام 2009 والتي اجريت على الفئران ان مستخلص اوراق كؤوس ازهار الكركديه الكحولي يمتلك نشاطا قويا مضاد للاكسده وذلك لاحتوائها على مركبات البوليفينول والفلافونول.
  • يحتوي شاي الكركديه على العديد من المركبات النباتيه وفيتامين ج الذي يعد ايضا من مضادات الاكسده والذي يطلق عليه اسم حمض الاسكوربيك اضافه الى العديد من المركبات الكيميائيه المفيضه للصحه والتي نذكر منها ما ياتي:
  • مركبات الانثوسيانين والانثوسيانيدين مثل (Cyanidin-3 rutinoside)، و(Delphinidin).
  • البيتا -كاروتين وهو الشكل السابق او غير النشط من فيتامين أ.
  • البيتا-سيتوستيرول وهو احد الستيرولات النباتيه التي تمتلك تاثير خافض لمستويات الكوليسترول في الدم.
  • حمض الستريك هو من المركبات المضاده للاكسده.
  • مركبات البوليفينول مثل الكريسيتين.
  • البكتين وهو ان الالياف الغذائيه القابله للذوبان في الماء.

اضافه الى الفوائد الصحيه المتعدده التي يقدمها شاي الكركديه فانه لذيذ الطعم وسهل التحضير حيث يمكن صنعه في المنزل ببساطه وذلك من خلال اضافه بعضا من ازهار الكركديه المجففه الى ابريق الشاي ثم اضافه الماء المغلي اليها وبعد ذلك ينقع لمده خمس دقائق ومن ثم يصفى ويشرب ويمكن اضافه القليل من السكر اليه حيث انه يمتلك مذاقا لاذعا مشابها لطعم التوت البري كما يمكن شربه ساخنا او باردا.

أضرار الكركديه

  • درجه أمان الكركديه
  • للبالغين: يعد تناول الكركديه بكميات قليله غالبا امن لدي معظم الناس بينما تناوله بكميات كبيره محتمل الامان ومن الجدير بالذكر ان الاعراض الجانبيه للكركديه نادره الا انها تشمل على الم في المعده مؤقت وغازات والاصابه بالامساك والغثيان والصداع والاحساس بالالم عند التبول ورنين في الاذن والارتجاف.
  • الحامل والمرضع: تجدر الاشاره الى انه من المحتمل عدم امان تناول الكركديه خلال فتره الحمل وذلك لوجود بعض الادله التي تشير الى انه ينقل الكركديه ان يحفز بدء الدوره الشهريه مما قد يؤدي الى الاجهاض كما انه لا توجد ادله علميه موثوقه وكافيه حول درجه امان تناول الكركديه خلال فتره الرضاعه الطبيعيه ولذلك ينصح بتجنب الكركديه خلال هذه الفتره.
  • محاذير استخدام الكركديه

فيما ياتي ذكر لبعض الحالات التي يجب الحذر فيها عند استخدام الكركديه وهي كما ياتي:

  • مرضى السكري: يمكن لتناول الكركديه ان يخفض من مستويات السكر في الدم مما قد يؤدي الى الحاجه الى تغيير جرعه ادويه السكر من قبل الطبيب.
  • الاشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم: يمكن تناول الكركديه ان يخفض ضغط الدم مما يؤدي الى انخفاض كبير في مستوياته لدي الاشخاص الذين يعانون من انخفاض فيه.
  • الاشخاص الخاضعون للعمليات الجراحيه: يمكن الكركديه ان يؤثر في مستويات السكر في الدم مما قد يجعل عمليه السيطره على مستوياته اثناء العمليه الجراحيه وبعدها امرا صعبا ولذلك يجب التوقف عن تناوله قبل اسبوعين على الاقل من موعد العمليه الجراحيه المحدد.

لمحه عامه حول الكركديه

يتميز نبات الكركديه بازهاره الملونه ذات الحجم الكبير والتي تحيط بها كؤوس من اجل توفير الحمايه والدعم لها وقد استخدم الكركديه منذ القدم لاغراض متعدده حيث استخدمت الاوراق والكؤوس في تحضير الاطعمه المختلفه اما الازهار والكؤوس المجففه فقد استخدمت في تحضير الشاي.