فوائد الكركديه ما هي

فوائد الكركديه ما هي

فوائد الكركديه ما هي

فوائد الكركديه يمتلك شاي كركديه العديد من الخصائص التي قد تساعد على توفير فوائد صحيه مختلفه للجسم ومنها:

  • تقليل ضغط الدم

يساهم شرب شاي الكركديه في تقليل ضغط الدم لدى الاشخاص المعرضين لخطر الاصابه بارتفاع ضغط الدم ولدي الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم البسيط الامر الذي قد يساهم ايضا في تقليل خطر الاصابه وامراض القلب والاوعيه الدمويه.

  • توفير خصائص مضاده الالتهابات

يمتلك شاي الكركديه خصائص مضاده لالتهابات قد  تساعده على حمايه الجسم من الامراض الالتهابيه المختلفه وتخفيف اعراضها لكن يجب اجراء المزيد من الدراسات للتاكد من ذلك وقد يساهم احتواءه على فيتامين ج في ذلك بسبب دوره في تحفيز وتنشيط جهاز المناعه في جسم الانسان.

  • تحسين صحه الجهاز الهضمي

من الممكن ان يستخدم شاي الكركديه ايضا في تحسين صحه الجهاز الهضمي فقد يحسن من عمليه الهضم لانه يساعد على موازنه كميه خروج البول وعدد مرات التبول وحركه الامعاء وقد يساعد على تخفيف اعراض الامساك.

  • حمايه الكبد

يمتاز شاي الكركديه بوجود المواد المضاده للاكسده وبالتالي فقد تساعد على الحمايه من التعرض لامراض الكبد ويساهم في تخفيفها تحديدا من خلال تخفيف تجمع الدهون في الكبد وحماياتها من التلف.

لكن توجد بعض الدراسات الاخرى التي بينت ان شاي الكركديه قد يسبب ضررا على الكبد لذا ينصح باستشاره الطبيب قبل استخدامه واجب اجراء المزيد من الدراسات للتاكد من التاثير الفعلي له على الكبد

  • مساعده على فقدان الوزن

قد يساهم شاي الكركديه ومستخلص الكركديه في انقاص الوزن والدهون والحمايه من السمنه لكن يجب اجراء المزيد من الدراسات للتاكد من فعاليته في ذلك.

  • تحسين مستويات الدهون

من الممكن ان يساهم شاي الكركديه بحسب الدراسات في زياده مستويات الكوليسترول النافع في الدم فما يساهم ايضا في تقليل مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثيه لكن الدراسات الموجوده بشان ذلك غير كافيه لذا يجب اجراء المزيد من الدراسات لفهم تاثير شاي الكركديه على الدهون بشكل افضل.

هل من الامن شرب شاي الكركديه؟

على الرغم من الفوائد العديده التي قد يوفرها شاي الكركديه عند شربه الا انه قد يسبب بعض الاثار الجانبيه والاضرار لديه فئات معينه مثل:

  • الذين يعانون من الحساسيه تجاه الكركديه

او اتجاه اي نبات من فصيله الخبازيات بشكل عام حيث ينصح بتجنبهم لشرب هذا الشاي.

  • النساء الحوامل والمرضعات

عليهم تجنب شرب شاي كركديه لانه قد يسبب الولاده المبكره في الحمل و مشكلات اخرى في الرضاعه

  • الذين يتناولون الادويه

فقد يؤثر على عمل العديد من الادويه السكري والضغط وحبوب منع الحمل وغيرها وبالتالي قد يسبب عدم عملهم بشكل صحيح مما قد يؤدي الى تعد الشخص الى المشكلات الصحيه لذا من المهم استشاره الطبيب قبل شرب شاي كركديه.

طريقة تحضير شاي الكركديه

يمكن تحضير شاي الكركديه بسهوله من خلال اتباع الخطوات التاليه:

  1. ضع كيس شيء الكركديه الجاهز او من 1 الى 2معلقه صغيره من اوراق شاي الكركديه في فنجان الشاي.
  2. سخن كميه من الماء حتى الغليان واتركها بضع دقائق لتبرد قليلا.
  3. ضع كميه كوب من الماء الساخن على كيس او اوراق الكركديه.
  4. اترك الشاي لينتقع لمده من 2 الى 3 دقائق او بحسب الرغبه.
  5. ازاله كيس الشاي او الاوراق ثم اشربه.