أعراض نقص فيتامين د ( دال ) لا تتجاهلها

أعراض نقص فيتامين د ( دال ) لا تتجاهلها

اعراض نقص فيتامين د

  • تكرار اصابه بالمرض والعدوى

ترتبط أعراض نقص فيتامين د بزياده الاصابه بنزلات البرد والانفلونزا وعدوي والجهاز التنفسي ففي دراسه نشرت في مجله Archives of internal medicine على 19الف شخص من البالغين والمراهقين اظهرت نتائجها ان الاشخاص الذين يمتلكون نسبه اقل من مستويات فيتامين دال كانوا اكثر عرضه للاصابه بعدوي الجهاز التنفسي العلوي مقارنه مع الاشخاص الذين يمتلكون مستويات اعلى من فيتامين دال .

كما أشارت العديد من الدراسات الحديثه الى ان فيتامين دال
قد يلعب دورا مهما في تعزيز وظائف الجهاز المناعي الى جانب دوره في بناء العظام وقد يكون الاشخاص المصابون بالامراض الرئويه الشائعه مثل الربو او النفاخ الرئوي .

وهو مرض في الرئه يسبب قصر النفس او الانسداد الرئوي المزمن اكثر عرضه للاصابه بعد جهاز التنفسي الناتج عن نقص فيتامين د.

  • الام الظهر

قد يؤدي نقص فيتامين د الى تفاقم الام الظهر حيث اظهرت دراسه رصديه قائمه على الملاحظه نشره عام 2013 واجريت على 350 مريضا يعانون من التضييق الشوكي في احدى الفقرات القطنيه في العمود الفقري ويعانون الام في اسفل الظهر والقدم وقد لاحظ ان هناك علاقه بين الالام الشديد وارتفاع معدل نقص فيتامين دال لديهم.

  • مشاكل العظام

حيث يمكن ان تؤدي أعراض نقص فيتامين د لفتره كبيره الى حدوث مشاكل في العظام

ومن اهم المشاكل هي

  • 1} هشاشه العظام

حيث تصبح العظام رقيقه او هشه وتتعرض للكسر بسهوله نتيجه لاي رضوض بسيطه وقد تكون هذه اول علامه على الاصابه بهشاشه العظام وغالبا ما تؤثر هذه الحاله في كبار السن.

  • 2} تليين العظام

حيث تؤثر هذه الحاله في الاطفال وتؤدي الى ترقق العظام وزياده قبليتها للكسر وحدوث تشوهات فيها بالاضافه الى قصر القامه والشعور بالالم عند المشي اضافه الى حدوث مشاكل في الاسنان.

  • ضعف التئام الجروح

تؤدي أعراض نقص فيتامين د الى ضعف التئام الجروح او التعرض للاصابه حيث اشارت الدراسه مخبريه نشرت في مجله Burns عام 2016 الى ان استهلاك المكملات الغذائيه فيتامين دال يحسن من التئام الجروح وانتاج بروتين الكولاجين واشكال الخلايا الجلديه الجديده مثل الخليه الليفيه اليافعه.

كما اظهرت احدى الدراسات الاوليه التي نشرت في مجله British Journal of Nutrition عام 2014 واجريت على 112 مريضا مصابا بالتهاب القدم السكري امن الاشخاص الذين يعانون من نقص حاد في مستويات فيتامين دال كانت ترتفع لديهم مستويات السيتوكينات المحرضه على الالتهابات لكن لا توجد دراسات كافيه حول تاثير استهلاك المكملات الغذائية لفيتامين دال للتخفيف من هذا الالتهاب .

بالنسبه لمن يعاني من قرحه في الساق فقد اشارت احدى الدراسات التي نشرت في مجله Revista do Colégio Brasileiro de Cirurgiões في عام 2012 ان استهلاك الذين يعانون من تقرحات الساق بحجم يعادل 25 سم مربع الى 50 الف وحده دوليه من مكملات فيتامين دال اسبوعين مده شهرين قلل من حجم هذه التقرحات لديهم الى 18سم مربعا وقد بينت الدراسه ان المصابين بهذه التقرحات يعانون بشكل اكبر من الاصابه فيتامين دال.

  • الاكتئاب

قد وجد تحليل شمولي نشر في مجله The British Journal of Psychiatry عام 2013 ل 14 دراسه شارك فيها 424 شخصا انخفاض مستويات فيتامين د يرتبط بالاصابه بالاكتئاب ويعتقد الباحثون حسب دراسه اوليه نشرت في مجله Journal of Chemical Neuroanatomy عام 2005 ان فيتامين دال يماثل تاثير الستيروءيدات العصبيه في الدماغ هناك مستقبلات لها ويمتلك خصائص تفرز الهرمونات والمركبات الكيميائيه لنقل الاشارات بين الخلايا وخصائص اخرى لتحفيز تغييرات في خلايا الدماغ لتبديل سلوكها وبالتالي فان انخفاض مستوياته قد يرتبط بالاكتئاب وغيره من اضطرابات العقليه.

  • فرط التعرق

يعد التعرق امرا جيدا للصحه وذلك لانه يؤدي للتخلص من السموم في الخلايا الدهنيه  تحت الجلد اما ان التعرق المفرط فهو يعد اشاره على نقص فيتامين د وتجد الاشاره الى ان التعرق في الراس بشكل خاص يعد من اولى أعراض نقص فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين دال لدى الاطفال

اهم الاعراض هي

  • الم العظام

قد يعاني الاطفال المصابون ب أعراض نقص فيتامين د من الام العظام وخاصه في الساقين وقد تبدوا ارجلهم مقوسه الشكل او ما يدعى Bow-legged كما انهم قد يصابون بالوهن العضلي بالالم فيها وتعرف هذه الحاله باسم الكساحه.

  • ضعف النمو

يؤثر الضعف النمو عاده في الطول وقد يتاخر الاطفال المصابين بنقص مستويات فيتامين دال في القدره على البدء بالمشي .

  • تاخر الاسنان

فقد يتاخر الاطفال المصابون بنقص فيتامين دال في التسنين كما يؤثر في تطول الاسنان اللبنيه.

  • زياده خطر الاصابه بالعدوي

في حال النقص الشديد بمستويات فيتامين دال فان ذلك قد يرتبط بمشاكل في التنفس نتيجه لضعف عضلات الصدر والقفص الصدري لديهم .

  • اضطرابات سلوكيه

فقد يلاحظ زياده في التهيج والانفعال عند الاطفال المصابين بنقص فيتامين دال.

  • اختلال مستويات الكالسيوم

الذي يؤدي لظهور بعد الاعراض مثل التكزز وهو انقباض لا ارادي للعضلات و حدوث النوبات واعتلال عضله القلب.

اسباب نقص فيتامين دال

يرجع نقص فيتامين دال الى عده اسباب من اهمها

1}عدم الحصول على الكميه الموصى بها من فيتامين دال .

2}التعرض المحدود لاشعه الشمس.

3}مشاكل الجهاز الهضمي مثل امراض الامعاء الالتهابيه كالتهاب القولون التقرحي  ومرض كرون ومرض حساسيه القمح وسوء الامتصاص والتليف  الكيسي .

4}السمنه

5}التقدم في العمر

6}اصحاب البشره الداكنه.

مضاعفات نقص فيتامين د

يمكن ان يؤدي نقص فيتامين دال الى حدوث العديد من المضاعفات اذا استمر لفترات طويله

  • امراض القلب والاوعيه الدمويه

حيث اشاره مراجعه نشرت في مجله Journal of the American College of Cardiology عام 2008 الى ان نقص فيتامين دال يرتبط بزياده خطر الاصابه بامراض القلب كما ذكرت مراجعه اخرى نشرت في مجله Current Opinion in Clinical Nutrition and Metabolic Care عام 2008 ان هذا النقص في فيتامين دال الذي يرتبط بخطر الاصابه بهذه الامراض مثل السكته وفشل القلب قد يعود لتاثيره في مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم بينما لا توجد معلومات كافيه ان كان استهلاك مكملات فيتامين دال قد يقلل من خطر الاصابه بامراض القلب

  • امراض المناعه الذاتيه

ازداد انتشار امراض المناعه الذاتيه على مدار السنين الماضيه فقد ذكرت مراجعه نشرت في مجله Life Sciences عام 2019 ان عدم وجود كميات كافيه من فيتامين دال يعد عامل خطر تطور بعض امراض المناعه الذاتيه وبالتالي يجب المحافظه على مستويات كافيه من هذا الفيتامين للمحافظه على الصحه وتقليل خطر الاصابه بهذا الامراض.

  • الامراض العصبيه

وجدت دراسه اوليه نشرت في مجله Neurology عام 2014 ان نقص فيتامين دال بدرجه متوسطه الى درجه شديده لديه كبار السن قد يزيد من خطر الاصابه بمرض الزهايمر والخرف.

  • مضاعفات الحمل

نشرت مراجعه في مجله Current Opinion in Obstetrics and Gynecology عام 2014 انخفاض مستويات فيتامين دال لديه النساء الحوامل يعد امرا شائعا ويؤدي الى زياده خطر حدوث مضاعفات الحمل بما في ذلك تسمم الحمل وسكري الحمل والولاده المبكره لكن لا تزال هناك حاجه للمزيد من الدراسات حول تاثير استهلاك المراه الحامل للمكملات فيتامين دال للتخفيف من هذه المضاعفات.

  • بعض انواع امراض السرطان

اظهرت مراجعه نشرت في مجله American Journal of Public Health عام 2006 ان ارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين دال يرتبط بزياده خطر الاصابه ببعض انواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمبيض كما يعتقد ان استهلاك مكملات فيتامين دال قد يقلل من خطر الاصابه بالسرطان والوفاء.

علاج نقص فيتامين دال

يهدف علاج نقص فيتامين دال الى رفع مستويات فيتامين دال لمستويات الامنه مع المحافظه عليها وتجنب خطر نقصها وتعتمد الكميه التي يحتاجها الجسم من فيتامين دال لتعويض هذا النقص على عده عوامل منها شده النقص والحاله الصحيه كما يؤثر الوقت من السنه على احتياجات فيتامين د وتشمل اهم طرق علاج فيتامين دال

1}المكملات الغذائيه

التي تتوفر في شكلين وهما د2 ود3.

2}حقن فيتامين دال

التي تعد مناسبه للاشخاص الذين لا يفضلون تناول الادويه عن طريق الفم او الذين قد يغفلون عن استهلاك اقراص فيتامين دال .

الكميات الموصى بها من فيتامين دال

الكميات اليوميه الموصى بها من فيتامين دال لمختلف الفئات العمريه في الوحده الدوليه

1}الرضيع من 0 الي 12 شهر 400 وحده دوليه في اليوم.

2}الاشخاص من 1 الى 70 سنه 600 وحده دوليه.

3}الاشخاص من 71 لفوق 800 وحده دوليه.

4}الحامل والمرضع 600 وحده دوليه.

فوائد فيتامين دال

يعد فيتامين دال مهم  لبناء العظام والحفاظ على صحتها  ويرجع ذلك لان الجسم لايستطيع امتصاص الكالسيوم الذي يعد المكون الرئيسي للعظام الا في حاله توفر فيتامين د.

اسئله شائعه حول نقص فيتامين دال
  • هل يؤثر نقص فيتامين دال على الدوره الشهريه

اظهرت دراسه اوليه نشرت في مجله Nutrients عام 2018 اجريت على 84 فتاه ولوحظ ان اللاتي لم يمتلكن مستويات طبيعيه من فيتامين دال اي ما يعادل 30 نانو جرام لكل مليلتر ارتفعت لديهن احتماليه الاصابه باضطرابات الدوره الشهريه بخمسه اضعاف مقارنه مع اللاتي حصلن على هذه الكميه.

  • هل نقص فيتامين دال يسبب الدوخه والصداع

يوجد العديد من الدراسات حول نقص فيتامين دال والصداع ومن ومن هذه الدراسات ما ياتي

1}اجريت دراسه صغيره نشرت في مجله The Journal of Head and Face Pain عام 2009 على 8 من الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين دال وصداع التوتر المزمن وتم اعطاء المرضى جرعات تتراوح بين 1000 ل 1500 ونص وحده دوليه من مكملات فيتامين د وال 1000 مليجرام من مكملات الكالسيوم بشكل يومي مما ساعد على تخفيف الصداع في خلال أسابيع من استهلاكها.

2}اظهرت مراجعه نشرت في مجله The Journal of Headache and Pain عام 2010 ان انتشار الصداع سواء الصداع النصفي او صداع التوتر يزداد مع زياده خطر العرض اي بالاقتراب من القطب الشمالي الجنوبي والابتعاد عن خط الاستواء وذلك بسبب قله فتره اشعه الشمس وانخفاض امتصاص فيتامين دال مما يؤدي الى انخفاض مستوياته كما يزداد معدل تكرار الشعور بالصداع خلال فصلي الشتاء والخريف بينما يكون الاقل في فصل الصيف.

ويعد فيتامين دال مهم الامتصاص المغنيسيوم وبالتالي فان نقصه يرتبط بنقص المغنيسيوم الذي يؤدي للصداع التوتر كما نشرت في مجله Journal of Neural Transmission عام 2012.

3}اشارت الدراسه نشرت في مجله Medical Hypotheses عام 2013 ان هناك علاقه بين عدم كفايه مستويات فيتامين دال والاصابه بحاله تسمى دوار الوضعه الانتيابي الحميد وهو احد امراض الاذن الداخليه الذي يرتبط بحدوث الدوار وقد تبين ان استهلاك هذا الفيتامين يرتبط بتحسين هذه الحاله.

  • ما هي نسبه فيتامين دال الطبيعيه

يمكننا معرفه مدى نقص فيتامين دال حسب نتائج فحص مستواه في الدم وهي موضحه فيما ياتي.

1}المعدل الطبيعي لفيتامين دال:

يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين د من بين 50 الى 125 نانو مول/. لتر .

2}المستويات غير الكافيه من فيتامين دال

تتراوح النسبه من بين 30 الى 49 نانو مول/ لتر تشير الى عدم حصول الجسم على المستويات الكافيه من فيتامين دال

3}خطر نقص فيتامين دال

يعد الشخص مصاب بنقص فيتامين دال اذا كانت نسبه فيتامين دال تقل لديه عن 30 نانومول/لتر.

4}زياده مستوى فيتامين دال بشكل كبير

يعد شخص مصابا بارتفاع فيتامين دال اذا كانت نسبته في الدم اعلى من 125 نانومول/لتر.

  • هل نقص فيتامين دال يسبب التنميل

تشير الدراسات الاوليه لان نقص مستوى فيتامين دال يرتبط بحدوث اعتلال الاعصاب المحيطه مثل الخدران والتنميل بالاضافه الى الشعور بالحرقان والالم المرافق للاضطرابات العضليه الهيكليه وبالمقابل فان استهلاك مكملات فيتامين دال الغذائيه يخفف من هذه الالام في حاله كانت ناتجه عن نقص فيتامين دال.

  • هل يسبب نقص فيتامين دال تساقط الشعر

يساعد فيتامين دال على تحفيز بصيلات الشعر على النمو يرتبط هذا النقص بالاضافه بداء الثعلبه وهي احدى امراض المناعه الذاتيه التي تسبب تساقط الشعر لتترك اثارا على شكل بقع.

قد اظهرت احدى الدراسات الرصديه القائمه على الملاحظه التي نشرت في مجله British Journal of Dermatology عام 2014 ان الاشخاص المصابين بداء الثعلبه تنخفض لديهم مستويات فيتامين دال مقارنه مع الاشخاص غير المصابيبين وتؤثر في مدى حده الاصابه بهذا الداء

  • هل يسبب نقص فيتامين دال الخمول

يرتبط الشعور بالارهاق بعده اسباب ويعد نقص فيتامين دال احد هذه الاسباب حيث اظهرت دراسه رسميه قائمه على الملاحظه نشرت في مجله Journal of Endocrinological Investigation عام2013 واستمرت مده شهرين حول علاقه فيتامين دال والإرهاق لديه النساء الشابات كما قد بينت الدراسه ان النساء اللاتي يعانون من نقص فيتامين دال اي تقل مستوياته لديهن عن 20 نانو جرام لكل مليلتر او من يمتلكن مستويات غير كافيه الفيتامين دال تتراوح من بين ال 21 الى 29 نانو جرام لكل مليلتر كن  اكثر عرضه للشعور بالارهاق والتعب والاعياء مقارنه مع النساء التي تزيد مستويات فيتامين دال لديهم عن ال 30 نانو جرام لكل مليلتر

  • هل نقص فيتامين دال يسبب جفاف الجلد

لا توجد معلومات تبين ان نقص فيتامين دال يسبب جفاف الجلد.

  • هل هناك تاثير لنقص فيتامين دال على الصحه النفسيه

يساهم فيتامين دال في تنظيم المزاج بالاضافه الى تعزيز صحه الاعصاب والدماغ.

  • هل نقص فيتامين دال يسبب الخوف والقلق

لا توجد معلومات تبين ان نفص فيتامين دال بسبب الخوف الا انه قد يرتبط بالشعور بالقلق قد اشارت مراجعه نشرت في مجله Physiological Research عام 15 انخفاض مستويات الكالسيفيدويول في الدم وهو من النواتج الثانوية للتمثيل الغذائي لفيتامين دال ويرتبط بظهور اعراض القلق، كما وجد الدراسه نشرت في مجله Journal of Diabetes Research عام 2017 اجريت على النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني والتي يعانون من القلق ان استهلاكهن لمكملات فيتامين دال يرتبط بالتقليل من القلق.

  • كيف اعرف ان الطفل لديه نقص فيتامين د

يوصي عند ظهور أعراض نقص فيتامين د بزياره الطبيب كما ينصح الاطفال الذين يعانون من خطر الاصابه بنقصه باجراء فحص للدم بعد ثلاث شهور من استهلاك مكملات غذائيه لمعرفه مستوى هذا الفيتامين.

ان الاطفال الاكثر خطر الاصابه بهذا النقص هما من ذوي البشره الداكنه هو الذين يقل تعرضهم لاشعه الشمس او الرضع الذين ولدوا مبكرا او اعتمدوا على رضاعه الطبيعيه فقط وخاصه في حاله كانت الام تمتلك بشرتك داكنه او يقل لديها مستوى نقص فيتامين د او الاطفال المصابين الامراض والحالات الصحيه المرتبطه بانخفاض امتصاص فيتامين د مثل امراض الكلى والكبد كالتليف الكالسي ومرض حساسيه القمح وداء الامعاء لالتهابي اضافه الى ان بعض الادويه تؤثر في مستوى امتصاص فيتامين دال مثل مضادات الصرع.